العيادة الإلكترونية الأولى بإدارة اخصائية التغذية العلاجية
منال ابوخلف

هل تشعر بالإحباط بسبب زيادة وزنك؟

لا شك ان السمنة احدى اكبر مشكلات العصر, حيث زاد انتشارها في مختلف المجتمعات بعد ان زاد انتشار الاطعمة المرتفعة بالسعرات الى جانب انخفاض مستوى النشاط خلال اليوم, اساليب الحياة الحديثة ادت الى حدوث زيادة بالوزن, و التي ادت بدورها الى المعاناة بين محاولات متكررة للتخلص من هذا الوزن الزائد و الكثير من الاحباط, حتى ان الشخص قد يشعر انه علق في حلقة مفرغة, فالسمنة تسبب له الاحباط, و الاحباط يدفعه لتناول المزيد من الطعام فتزيد من السمنة!

هذه الحالة هي اكبر كوابيس العديد من الناس الذين يعانون من السمنة او زيادة الوزن, بالرغم من ان الحل النظري يبدو بسيطا, فكل المطلوب هو تقليل السعرات المستهلكة خلال اليوم مع ممارسة لبعض الرياضة, و قد ينجح هذا الحل البسيط مع البعض من المرة الاولى, فيعودوا الى الصحة و الرشاقة بسهولة و يسر بمجرد تغيير عاداتهم الغذائية, لكن الغالبية لن يتمكنوا من الاستمرار في تطبيق هذا الحل البسيط, فهم يلتزمون لمدة محدودة مع شعور عميق بالمعاناة و الحرمان, و ينجحون في خسارة بعض الوزن ثم ما يلبثوا حتى يستعيدوا كل الوزن الذي خسروه و ربما اكثر! فما السببو ما الحل؟!

ان كان هذا ما يحدث لك فتأكد انه هنالك كثيرون يعانون نفس معاناتك, كثيرون عالقون في هذه الحلقة المفرغة التي سلبتهم سعادتهم و ربما ثقتهم بأنفسهم, و جعلتهم يركضون خلف منتجات التخسيس و عمليات السمنة التي غالبا سيئاتها تغلب فوائدها, و هي مخاطرة انت في غنى عنها, لأنك ما تحتاج اليه حقا هو ان تتصالح مع نفسك و تفتح صفحة جديدة في حياتك حيث تتقبل نفسك كما هي, و تتخذ قرار التخلص من السمنة بكل هدوء و رضا و ثقة من منطلق حبك لنفسك التي تستحق الافضل.

ان كنت تشعر ان اتباعك للدايت هو حرمان تعاقب نفسك به فلا تبدأ بالدايت, لا تبدأ بالدايت قبل ان تغير منظورك لنفسك, اخبر نفسك انك تحبها و انها تستحق الصحة و الرشاقة و السعادة و الثقة بالنفس, و لهذا انت لن تأكل اي صنف غذائي يتعارض مع تحقيق هدفك في العناية بنفسك, ان لا تحرم نفسك لانك تعاني من زيادة بالوزن, لا ابدا, انت فقط تنوي ان تتناول الاصناف المفيدة لصحتك فقط.

قد تشعر في لحظة ان حرمانك من الاطعمة الغير متوافقة مع حميتك الغذائية يشبه فقدانك اعز اصدقائك, فالطعام كان يعطيش الشعور بالسعادة, او حتى كسر الملل, هذا الشعور يحتاج ان نتأمله قليلا و نأخذ وقفة مع النفس, فهل حقا الطعام هو وسيلة للتسلية! حتما لا, الطعام هو مجرد مصدر للطاقة و المغذيات, اما التلسية فحتما لا يجب ان يكون لها اي علاقة بالطعام, و هنا يظهر الحل و هو ببساطة ان تجد لنفسك هواية مناسبة تملئ وقتك و تقلل من تفكيرك بالطعام, جرب بعض الهوايات و قد تجد نفسك شخصية جديدة اكثر سعادة و رضا و تفاؤل, و ايضا اكثر صحة.

و في سياق هذا الموضوع لا يمكن ان نغفل عن الدور الفعال للرياضة في تحسين حالتك النفسية و تفعيل قدرة جسمك على التخلص من الدهون الزائدة, بالاضافة الى تحسين وضعك الصحي بشكل عام, لذلك انصح و بشدة ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الاسبوع على الاقل, ربما تشعر بالتعب في البداية لكن مع القليل من العزم و الاصرار ستشعر بالكثير من التوازن و السعادة, و مع تحسن مزاجك و حالتك النفسية حتما ستتمكن من الاستمرار في التخلص من الوزن الزائد, و تخرج من نلك الحلقة المفرغة لتحافظ على رشاقتك بلا عودة الى السمنة.

مع بالغ امنياتي بالتوفيق للجميع

خبيرة التغذية العلاجية

منال ابوخلف