العيادة الإلكترونية الأولى بإدارة اخصائية التغذية العلاجية
منال ابوخلف

ما هو الكيتو دايت keto diet؟

الكيتو دايت بإختصار هو الحمية الغذائية الوحيدة التي تحول جسمك لمحرقة دهون, هذا الوصف حقيقي و مثبت بالعلم و التجربة, حيث ان الكيتو دايت يدخل الجسم في حالة الكيتوسيز و التي تفرض على الجسم ان يحصل على طاقته من الدهون بشكل اساسي, و ليس من الجلوكوز كما يحدث في الوضع الطبيعي و مع سائر انواع الحميات.

كيف يدخل الجسم لحالة الكيتوسيز؟ و كيف يبدأ بالاعتماد على الدهون كمصدر اساسي للطاقة؟ الإجابة هي خفض كمية الكربوهيدرات مع رفع كمية الدهون, اي ان زيادة حرق الدهون و خسارة الوزن و المقاسات مرتبط بزيادة استهلاك الدهون! نعم هذا صحيح, لكن هذا حتما لن يتحقق دون تقليل كمية الكربوهيدرات المستهلكة بحيث لا تتعدى 50جرام نت كارب في اليوم.

النتائج المبهرة لمتبعي الكيتو دايت زادت شعبيته بدرجة كبيرة بالرغم من انتقاد ارباب المدارس القديمة في علوم التغذية, الآن الكيتو دايت نظام غذائي شائع و يدرس في الكتب العلمية و الجامعات العريقة, كما ان الدراسات الحديثة اثبتت فعاليته و فوائده, و الآن تتوجه الدراسات الحديثة نحو تحديد الاسس التي تزيد من فعالية و فوائد الكيتو دايت, فقد أكدت العديد من الدراسات الحديثة تأثيره الإيجابي في السيطرة على العديد من الأمراض ، مثل السرطان ، T2DM ، متلازمة تكيس المبايض ، الأمراض القلبية الوعائية والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي.

جرب الكيتو دايت و قد يكون هذا افضل قرار تتخذه في حياتك, لتجد نفسك تخسر الوزن و ترتدي مقاسات اصغر و تحصل على الإطراء من الجميع, و الاروع هو تحسن وضعك الصحي, كل هذا بينما انت تتناول وجباتك الدسمة و اللذيذة.

لكن قبل ان تتخذ هذا القرار, فالكيتو دايت نظام حساس جدا و لا يناسب الجميع, اتباع الكيتو دايت دون متابعة طبية و تغذوية من الاخصائيين قد يكلفك الكثير, فعملية خسارة الدهون من جسمك برفع الدهون في وجباتك هو فن لا يتقنه الجميع, و بالرغم من تكدس صفحات الانترنت بآلاف البرامج الغذائية تحت مسنى كيتو دايت, فهذا لا يعني انها صحيحة او حتى انها تناسبك انت بشكل خاص, و ان كان صديقك نقل لك تجربة نجاحه مع الكيتو دايت فهذا لا يعني انها ستناسبك انت, ناهيك عم آلاف الوصفات و المنتجات المصنفة على انها مناسبة لمتبعي الكيتو دايت بينما الحقيقة غير ذلك او ربما يمكن ان نعتبرها مقبولة بالكيتو لكن تحت شروط.

الخلاصة ان الكيتو دايت هو دايت فعال جدا ان تم تطبيقه بالطريقة الصحيحة و تحت شروط, فلا بأس إن اردت تجربة الكيتو دايت, المهم ان تتبعه بالطريقة الصحيحة.

ان اردت الحصول على المزيد من الدعم المجاني, انضم الى جروبنا الخاص Keto Jordan  عبر الرابط التالي:

https://www.facebook.com/groups/131498707542477/?locale=ar_AR

و للتتأكد من ان الكيتو دايت يناسبك و تتبعه بطريقة آمنة و فعالة تحت اشراف مختص, يمكنك الاشتراك في خدمات المتابعة الغذائية, الاشتراك و المتابعة اون لاين و من اي مكان في العالم.

خبيرة التغذية العلاجية منال ابوخلف