العيادة الإلكترونية الأولى بإدارة اخصائية التغذية العلاجية
منال ابوخلف

كيف تتبع الكيتو دايت بطريقة آمنة و صحية؟

الخطوط العريضة لإتباع الكيتو دايت بطريقة آمنة و صحية تشمل ان تتأكد اولا ان وضعك الصحي يسمح لك بإتباع الكيتو دايت, فالكيتو دايت يؤثر على بعض العمليات الحيوية في الجسم تبعا لتأثيره على تراكيز الالكترولايتس في الجسم بطريقة يمكن للجسم في الوضع الطبيعي من التأقلم معها,  مع ضرورة تناول المكملات و الاملاح المناسبة, و هذا لا ينطبق على الاجسام التي تعاني من بعض المشاكل الصحية, خاصة المتعلقة بالكلى و الكبد و القلب و الشرايين, فهذه الاعضاء تعتمد على توازن الالكترولايتس في عملياتها الحيوية وقد يسبب لك الكيتو دايت اضرارا بالغة في هذه الحالة, فإن كنت تعانب من مشاكل صحية لا تتبع الكيتو دايت دون موافقة طبيبك و تحت اشراف اخصائي التغذية.

كما ان الكيتو ممنوع لمرضى السكري النوع الاول, و الحامل و المرضع, و حتى الاطفال, فإتباع الكيتو في هذه الحالات يعتبر مجازفة قد لا تحمد عقباها.

ثانيا عليك ان تحسب السعرات المناسبة لجسمك تبعا لوزنك, طولك, عمرك, نسبة الدهون في جسمك, و مستوى نشاطك الرياضي, مع تحديد نسبة تخفيض السعرات التي تناسبك (استخدم حاسبة السعرات).

ثالثا و بعد تحديد كميات البروتين و الدهون المناسبة لإحتياجات جسمك, و التي تساعدك على تحقيق هدفك من خسارة الكتلة الدهنية مع الحفاظ على الكتلة العضلية, ابدأ بحساب البروتين في مصادر البروتين في وجباتك و لحوم و بيض و دهون, فمثلا 100 جرام لحوم لا تساوي 100 جرام بروتين, فكمية البروتين تختلف من نوع لحوم الى آخر, بعدها احسب كمية الدهون في هذه المصادر البروتينة الى جانب كمية الدهون في الخضار الغنية بالدهون مثل الافوكادو, بعدها  حدد كمية الدهون الاضافية التي تحتاجها, و من جهة أخرى تأكد انك تستهلك كمية مناسبة من الخضار المسموحة و الغنية بالالياف بكمية تتراوح بين 20 الى 50 جرام نت كارب.

رابعا تأكد من تجنب الاصناف الغير مسموحة في الكيتو دايت, و التي تزيد افراز الانسولين من البنكرياس و بالتالي توجه جسمك نحو تخزين الدهون بدلا من حرق الدهون! و تأكد من قرائة المحتويات لأي صنف غذائي قبل ان تستهلكه, لتتأكد من انه لا يحتوي على اي مكونات غير مسموحة في الكيتو دايت, و هذا يشمل المنتجات التي تتدعي انها مناسبة للكيتو دايت, لكنها للأسف تعتمد اسس غير مقبولة في الحكم على المنتج من خلال مقارنه كمية الدهون الى الكربوهيدرات في المنتج, و هذا حتما لا يلغي تأثيرها في زيادة افراز الانسولين في الجسم.

خامسا تأكد من اختيار انواع الدهون الصحية, مثل زيت الزيتون, قلل استهلاك الدهون الحيوانية فهي غنية بالكولسترول, و تجنب الدهون النباتية المهدرجة فهي غير صحية ابدا.

سادسا تأكد من شرب كمية مناسبة من الماء, فالماء اساسي في تفعيل حرق الدهون في الجسم, كما انه من المهم مراعاة حصول جسمك على كمية كافية من الاكسجين اثناء ممارسة الرياضة, لتجنب خسارة الكتلة العضلية.

 

ان اردت الحصول على المزيد من الدعم المجاني, انضم الى جروبنا الخاص   عبر الرابط التالي: Keto Jordan

 

و للتتأكد من ان الكيتو دايت يناسبك و تتبعه بطريقة آمنة و فعالة تحت اشراف مختص, يمكنك الاشتراك في خدمات المتابعة الغذائية, الاشتراك و المتابعة اون لاين و من اي مكان في العالم.

خبيرة التغذية العلاجية منال ابوخلف