العيادة الإلكترونية الأولى بإدارة اخصائية التغذية العلاجية
منال ابوخلف

عند اتباع الكيتو دايت, هل انت مجبر على تناول كميات كبيرة من الدهون؟

الكيتو دايت هو الحمية الاكثر فعالية في خسارة الوزن, لكن هنالك شروط و ضوابط يجب مراعاتها عند اتباع الكيتو دايت, فهو حمية حساسة و لا تناسب الجميع, و يفضل اتباعه تحت اشراف مختص لضمان الحصول على افضل النتائح بطريقة آمنة و فعالة.

هنا سأناقش بعض المغالطات الشائعة عند اتباع الكيتو دايت, بدايتا هل الوجبة الكيتونية هي وجبة ممتلئة بالدهون؟ هل يجب اضافة كميات من الزيوت و السمنة و الزبدة الى الوجبة الكيتونية؟ هل استطيع تناول اي كمية من اللحوم الدسمة عند اتباع الكيتو دايت؟ ربما هذا ما يظنه البعض عندما يضطلع الهرم الغذائي الكيتوني الشهير, و الذي يظهر 75% دهون و 5% كبوهيدرات الى جاني 20% بروتين, هل يعني هذا ان ثلاث ارباع وجبتي الكيتونية ستكون دهون؟ مثل ان اضيف قطع الزبدة الى جانب قطعة دجاج مشوي الى جانب القليل من الخضار, الإجابة حتما لاااااا, فهذه النسب يقصد فيها النسب من السعرات و ليس الكميات, كما ان هذه النسب بالتحديد لا تناسب الجميع, خاصة ان كان هدفك خسارة الوزن.

يجب ان تعرف ان كل جرام دهون في وجبتك سيمنح جسمك 9 سعرات حرارية, بينما كل جرام كربوهيدرات او بروتين سيمنح جسمك 4 سعرات حرارية فقط, ما يعني ان ملعقة الدهون الواحدة ستشكل جزء لا يستاهن به من السعرات التي يحتاجها جسمك, ولا تنسى ان جميع انواع اللحوم و الاجبان و حتى بعض انوع الخضراوات مثل الافوكادة تحتوي عبى كمية لا يستهان بها من الدهون, و التي ستشكل الجزء الاعظم من نسبة السعرات المستهلكة خلال اليوم, الخلاصة ان وجبك الكيتونية يجب ان تجتوي على كمية مناسبة من مصادر البروتين, و كمية محدودة من الخضار بشرط ان تكون ضمن الانواع المسموحة, مع التركيز على الخضراوات الورقية الغنية بالألياف, اما باقي السعرات فيتم اخذها من الدهون الاضافية و التي غالبا ما لا تتجاوز ثلاث ملاعق ممسوحة, توزع على وجباتك خلال اليوم, و ربما ستكون وجبتك مكافئة لإحتياجات جسمك من السعرات و الدهون دون اضافة اي دهون اضافية, التي يفضل اخذها من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

ان اردت الحصول على المزيد من الدعم المجاني, انضم الى جروبنا الخاص  عبر الرابط التالي:Keto Jordan

و للتتأكد من ان الكيتو دايت يناسبك و تتبعه بطريقة آمنة و فعالة تحت اشراف مختص, يمكنك الاشتراك في خدمات المتابعة الغذائية, الاشتراك و المتابعة اون لاين و من اي مكان في العالم.